منتدى الجادية الرسمي :: www.aljadiah.com

 

 

::- إعلانات المنتدى -::


« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: بيت الحكم والامثال (آخر رد :ابو مازن ال عقيل)       :: "تحت زخات المطر" امير الباحة يفتتح فعاليات وبرامج مهرجان الرمان السنوي "الثالث" (آخر رد :الحسام)       :: لقاء أهل مكة بتاريخ 14/ 11/ 1435 (آخر رد :أبو طلال)       :: رسمه ورساله للسعوديين (آخر رد :أبو معاذ)       :: أمٌّ تتَّهم زوجة طليقها بالاعتداء على أبنائها في الباحة وامير الباحة يكلف لجنة (آخر رد :ابو مازن ال عقيل)       :: تحذير للامهات من موعد النحر عند الاثيوبيات للاطفال الصغار (آخر رد :ابو مازن ال عقيل)       :: انتقلت الى رحمة الله خضراء بنت سعيد الحبيطي (آخر رد :مجرد احساس)       :: افراح آل عقيل (آخر رد :ابو مازن ال عقيل)       :: مولود في منزل مشرف غرم الله الثوعي (آخر رد :أبو معاذ)       :: $$ إليك .. أبا معاذ مع التحية ..$$ (آخر رد :أبو معاذ)      


 
العودة   منتدى الجادية الرسمي > .. { القَرية العامّة } .. > منُتدى أنظمة الجهات الرّسمية
 

الإهداءات

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 25 May 2009   #1
ليل
فريق عمل المنتدى
 
الصورة الرمزية ليل
افتراضي المديرية العامة للجوازات ...

تقوم المديرية العامة للجوازات بالعديد من المهام والواجبات لخدمة المواطن والمقيم على أرض المملكة العربية السعودية، وفقاً لقواعد ثابتة ومحددة، ومن هذه المهام:
1. تطبيق نظام الجوازات السفرية السعودي الصادر بالأمر السامي الكريم رقم 17/3/2 وتاريخ 19/1/1385هـ والتعليمات الملحقة به. وهذا النظام يتضمن تعريفاً لوثائق السفر السعودية، وهي جوازات السفر العادية، وتذاكر المرور، وطريقة الحصول عليها، وأصحاب الحق في حملها، والجهات المخولة بإصدارها، ومدة صلاحيتها، وطريقة تجديدها وإلغائها، والرسوم المقررة على إصدارها، والعقوبات المقررة على مخالفة القواعد والأسس الموضوعة للحصول عليها أو حملها أو استعمالها أو تحريفها أو فقدها.
2. تطبيق نظام الإقامة الصادر بالأمر السامي الكريم رقم 17/2/25/1373 وتاريخ 11/9/1373هـ والتعليمات الملحقة به. وهذا النظام ينظم كيفية قدوم الوافدين إلى المملكة، والوثائق اللازمة لدخولهم، والتأشيرات التي ينبغي الحصول عليها لتسمح لهم بالدخول والإقامة، والواجبات الملقاة على عاتق قادة السفن والطائرات وسائقي السيارات القادمين إلى المملكة، والبيانات المطلوب تقديمها إلى المراكز المختصة بالمملكة العربية السعودية، وما يجب على الوافدين من مسؤولية التسجيل والحصول على الإقامة النظامية، ومدة صلاحيتها، وطريقة تجديدها وإلغائها، والرسوم المقررة على إصدارها، وتأشيرات السفر اللازمة لمغادرتهم والعقوبات المقررة على مخالفة الأحكام الواردة فيه.
3. إثبات القادمين إلى المملكة والمغادرين منها والعابرين عن طريقها، وتدقيق مدونات وثائقهم، ومراقبة سلامة الأختام والتأشيرات والتوقيعات المثبتة بها، وتحرير البطاقات الكفيلة بإحكام واستمرار الرقابة، عليهم وترحيل المخالفين منهم للأنظمة وغير المرغوب فيهم، وترحيل المتأخرين عن المغادرة ومجهولي الهوية، وضبط المتسللين والهاربين من الحدود، ومراقبة الشركات والمؤسسات العاملة في المملكة للتأكد من سلامة أوضاع الوافدين العاملين لديها من الناحية النظامية، وضبط المخالفات المرتكبة، ومعاقبة المخالفين.
4. بحث مشاكل انتقال الأيدي العاملة الوافدة في المملكة، وذلك فيما يتعلق بتنظيم إقامتهم وإعارتهم من جهة إلى أخرى، وإحكام الرقابة عليهم لمنع عملهم لدى غير أصحاب العمل الذين قدموا للعمل لديهم أو لحسابهم الخاص، ومعاقبة المخالفين منهم أومن يتستر عليهم بأي شكل من أشكال التستر.
5. إعداد وتنظيم القوائم الخاصة بالممنوعين من السفر من السعوديين والوافدين، وإعداد القوائم الخاصة بالممنوعين من دخول المملكة، أو ترقب وصولهم وتعميمها على إدارات الجوازات في مدن المملكة كافة، ومنافذها البرية والبحرية والجوية، وعلى سفارات خادم الحرمين الشريفين في الخارج والجهات الأمنية داخل المملكة كافة. إعداد النماذج والإستمارات والبطاقات والسجلات اللازمة في هذا الشأن.
6. إعداد وطبع النشرات الإحصائية السنوية الخاصة بالقادمين إلى المملكة بقصد الزيارة والعمرة أو الخاصة بالقادمين لغرض أداء فريضة الحج والقادمين بقصد الإقامة للعمل.
7. إحداث الإدارات والأقسام اللازمة في المديرية، وكذلك إنشاء فروع جديدة للمديرية كلما دعت الحاجة إلى ذلك، لتغطي خدماتها أرجاء المملكة كافة، وأيضاً تجهيز العديد من المراكز الإضافية لاستقبال الأعداد الكبيرة من المسلمين الذين يصل عددهم إلى مليوني حاج، والذين يفدون إلى المملكة في كل عام لأداء فريضة الحج في فترة زمنية محددة، وتأمين دخولهم في أسرع وقت ممكن، وتأمين سفرهم في المواعيد المحددة لذلك.
8. اتخاذ الإجراءات والاحتياطات اللازمة على مدار السنة لضمان منع الوافدين القادمين للحج أو العمرة أو الزيارة من التسرب إلى خارج مناطق الأماكن المقدسة، وكذلك تعقب جميع الوافدين المتواجدين بطريقة غير شرعية.
9. الاتصال بسفارات خادم الحرمين عن طريق وزارة الخارجية لتزويد المواطنين المقيمين بالخارج بجوازات سفر أو تذاكر مرور سعودية عند الضرورة.
10. الاتصال بالأجهزة الأخرى المعنية بالدولة بشأن تطبيق بعض الأحكام الواردة في الأنظمة المرعية، وأجراء التنسيق اللازم معها بغية الوصول إلى تطبيق الأحكام الواردة بها على الوجه الأكمل.
11. سلطة التحقيق والتوقيف والترحيل في نطاق الأنظمة الموكل إليها تنفيذها.
12. توعية المواطنين والمقيمين عن طريق إعداد نشرات دورية تتضمن بيان حقوقهم وواجباتهم، والمحظورات عليهم، ووجوب تعاونهم مع إدارات الجوازات.
13. متابعة إصدار التعليمات والتوجيهات اللازمة لشرح الإجراءات التي يتطلبها التطبيق السليم للأنظمة التي تقوم بتطبيقها، وإعداد مشاريع الأنظمة ولوائحها التنفيذية، أو أية تعديلات يقتضيها تطوير هذه الأنظمة.
14. إعداد اللوائح الداخلية لأقسام المديرية وفروعها.
15. إعداد وتدريب العناصر البشرية وتأهيلها عسكرياً ومسلكياً وفنياً للقيام بأعمال الجوازات المختلفة عن طريق معهد الجوازات أو غيره من المعاهد المختصة، سواء داخل المملكة أو خارجها لتمكينهم من القيام بأداء الواجبات الوظيفية المناطة بهم على الوجه الأكمل.
16. إنشاء المباني اللازمة للمديرية وفروعها لأداء المهام المنوطة بها، وتزويدها بالتجهيزات الضرورية اللازمة لتحسين أدائها.
17. ممارسة الصلاحيات المالية والوظيفية والإدارية ـ بحكم أن للمديرية العامة للجوازات ميزانية مستقلة وذلك في حدود الأنظمة واللوائح المالية وأنظمة الخدمة المدنية ولوائحها والأنظمة العسكرية ولوائحها ـ؛ لمنسوبيها من مدنيين وعسكريين.
شروط استلام إجراءات الطلب
تعتبر الضوابط الإدارية من أهم العوامل الأساسية المساهمة في سلامة الإجراءات، وحفظ حقوق أصحاب الطلبات؛ لهذا يجب أن تتوفر في مقدم الطلب الشروط الآتية:
• يقدم الطلب من قبل صاحب العمل أو رب الأسرة أو الوكيل الشرعي أو المندوب الرسمي.
• إذا كان مقدم الطلب مندوباً عن صاحبه فيختلف باختلاف نوعية الطلبات على النحو الآتي:
• الشركات والمؤسسات: يلزم الحصول على تفويض من المؤسسة أو الشركة مصدق من الغرفة التجارية، وبعد اعتماده من إدارة الجوازات يتم إصدار بطاقة تعقيب للمعقب.
• طلبات الأفراد من سعوديين وغير سعوديين: يمكن الاكتفاء بتفويض خطي من صاحب الطلب ومصدقاً من الجهة التي يعمل بها إن كان موظفاً أو من جهة رسمية.
• الأفراد غير السعوديين: تقدم طلبات منح الإقامة وتأشيرات السفر للتابعين لهم عن طريق رب الأسرة أو من يفوضه.
إجراءات التعقيب من مكاتب الخدمات:
• يجب عدم قبول الطلبات من مكاتب الخدمات إلا إذا كانت موقعة ومختومة بختم صاحب العمل، وتقديم تفويض رسمي منه ليتم قبول الطلب من مكتب الخدمات.
• يجب أن يكون الطلب المقدم من مكتب الخدمات مستوفياً لجميع الشروط، وتعبأ بياناته من قبل صاحب العلاقة في جميع معاملات الجوازات، وموقعاً عليه منه أو من قبل المفوض بالتوقيع، شريطة أن يكون لدى إدارة الجوازات سجل معتمد لتوقيع صاحب مكتب الخدمات أو من معقبيه السعوديين.
• على مكتب الخدمات العامة أن يضع ختمه الرسمي على نموذج الطلب بعد تعبئة البيانات كافة من قبل صاحب العلاقة، وبعد استكمال التواقيع والتصاديق المطلوبة.
• لا يجوز لمكتب الخدمات التعقيب على طلبات استخراج جوازات السفر السعودية أو الإضافة إليها، وكذلك عدم تعقيب طلبات الحصول على إقامة لمن قدم بتأشيرة دخول لغير العمل.

الموضوع الأصلي: المديرية العامة للجوازات ... || الكاتب: ليل || المصدر: منتدى الجادية الرسمي


التوقيع:

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ليل غير متصل  
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منُتدى أنظمة الجهات الرّسمية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المديرية العامة لمكافحة المخدرات تدعو المتقدمين على وظيفة جندي اول للمراجعة ليل مُنتدى الأخبار المحلية والعالمية 0 03 Apr 2012 11:05 PM
المديرية العامة للدفاع المدني...السلامة العامة ليل منُتدى أنظمة الجهات الرّسمية 0 06 May 2009 03:09 PM
المديرية العامة للدفاع المدني...تعليمات السلامه في الحج ليل منُتدى أنظمة الجهات الرّسمية 0 06 May 2009 02:57 PM
المديرية العامة للدفاع المدني...الإنقاذ ليل منُتدى أنظمة الجهات الرّسمية 0 05 May 2009 01:50 PM
المديرية العامة للدفاع المدني...التحقيق ليل منُتدى أنظمة الجهات الرّسمية 0 05 May 2009 01:49 PM


الساعة الآن 11:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 تطوير موقع الجادية الرسمي
المواضيع تعبر عن رأي صاحبها وليس لإدارة المنتدى أدنى مسؤولية في ذلك