منتدى الجادية الرسمي :: www.aljadiah.com

 

 

::- إعلانات المنتدى -::


« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ألف مبروك للأخ العزيز فهد سالم الترقية (آخر رد :مجرد احساس)       :: الفروقات الـ 20 بين التدريب والتطوير (آخر رد :روح التفاؤل)       :: نظاما لعقوبات مخالفي نظام الإقامة والعمل والمتعاملين معهم (آخر رد :ليل)       :: جديدي الفوتو غرافي....(((الامل))) (آخر رد :جمعان الخثيمي)       :: زوجة خالد عبدالله عبدالعزيز في ذمة الله (آخر رد :قطرات الشهد)       :: جديدي الشعري..((القبر))......جمعان الخثيمي (آخر رد :قطرات الشهد)       :: زواج الأستاذ فهد سعيد شلاش (آخر رد :مجرد احساس)       :: هام وعاجل .. تجنيد بالقوات البحرية (آخر رد :أبو صبا)       :: تجنيد بالقوات البحرية (آخر رد :الصديق الصادق)       :: لقاء أبناء الجادية في مكة بتاريخ3/ 5/ 1435 (آخر رد :سـالـم قحطان)      


 
العودة   منتدى الجادية الرسمي > .. { القَرية العامّة } .. > منُتدى أنظمة الجهات الرّسمية
 

الإهداءات

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 27 Aug 2009   #1
ليل
فريق عمل المنتدى
 
الصورة الرمزية ليل
افتراضي لائحة شروط السلامة وسبل الحماية الواجب توافرها في مستودعات التخزين

لائحة شروط السلامة وسبل الحماية الواجب توافرها في مستودعات التخزين

صدر قرار سمو وزير الداخلية ورئيس مجلس الدفاع المدني رقم 10/ك/و/2/د ف وتاريخ 24/4/1410هـ بالموافقة على صيغة اللوائح التفصيلية والموضحة للمهام والمسؤوليات التي تتعلق بمعالجة أمور السلامة العامة والحماية المدنية ومتطلبات مكافحة الحرائق، بناء على ما تقضي به الفقرات (ج،د،و،ح) من المادة التاسعة من نظَام الدفاع المدني الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/10 وتاريخ 10/5/1406هـ ونشرت في جريدة أم القرى في عددها رقم (3287) وتاريخ 17/5/1410هـ
القسم الأول
أولاً - تعريفات :
يقصد بالمصطلحات الواردة بهذه اللائحة ما يلي :
1- مستودعات التخزين : يقصد بمستودعات التخزين طبقاً لأحكام هذه اللائحة المباني، أو أجزاء المباني المستخدمة لتخزين المواد الكربونية، أو الصلبة سواء كانت خامات أو مواد مصنعة أو شبه مصنعة.
أما أماكن تخزين المواد الخطرة كالكيماويات، والأدوات المختلفة، والسوائل البترولية، والغازات البترولية المسالة - المفرقعات – والمواد المشعة، وأماكن التخزين بالتبريد .. الخ فهي حالات تتميز بخواص مختلفة، وتتطلب احتياجات وقائية خاصة تنظمها لوائح، وتعليمات خاصة بكل نوع.
لذلك يجب استطلاع رأي المديرية العامة للدفاع المدني بالنسبة لهذه النوعيات وما يماثلها لتحديد اللوائح والتعليمات الوقائية الواجبة التنفيذ في هذه الحالات.
2- النِظام : نظَام الدفاع المدني الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/10 وتاريخ 10/5/1406هـ وجميع الأنظمة الأخرى ذات العلاقة.
3- لائحة التفتيش والضبط والتحقيق والجزاءات : اللائحة الصادرة عن سمو وزير الداخلية ورئيس مجلس الدفاع المدني بتحديد إجراءات التفتيش والضبط والتحقيق في المخالفات والتجاوزات الخاصة بأعمال الدفاع المدني والجزاءات المقررة عليها.
4- مندوب الدفاع المدني : هو الشخص /الأشخاص المفوضون من قبل المديرية العامة للدفاع المدني أو أحد مراكزها بالقيام بالتفتيش وضبط المخالفات والتجاوزات والتحقيق فيها وفقاً للقواعد والإجراءات المحددة باللائحة الخاصة بذلك بغرض التأكد من سلامة المنشأة ومعدات السلامة ومكافحة الحريق وتوقيع الجزاءات المنصوص عليها.
5- الجهة المختصة : وزارة الداخلية والمديرية العامة للدفاع المدني والجهات العامة الأخرى ذات العلاقة بترخيص المنشأة ونشاطها.
6- المواصفات ويقصد بها :
أ- المواصفات القياسية العربية السعودية : وهي المواصفات الصادرة عن الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس.
ب- المواصفات العالمية : ويقصد بها أنه في حالة عدم وجود المواصفات القياسية العربية السعودية تكون مواصفات الولايات المتحدة الأمريكية أو مواصفات دول السوق الأوروبية المشتركة هي الواجبة المراعاة. أما إذا كانت الآلة أو المادة مصنعة في غير تلك الدول فإن مواصفاتها يجب أن تكون معتمدة من الجهات الحكومية المختصة بالدولة المصنعة, كما يجب في جميع الأحوال تقديم وثيقة تثبت توافر جميع قواعد السلامة بالآلة، أو المادة المستخدمة.
ثانياً - لا يجوز الترخيص لأي نشاط من أنشطة التخزين الخاضعة لهذه اللائحة سواء كان المكان المطلوب استخدامه للتخزين مستقلاً، أو ملحقاً بمنشأة، أو مبنى قبل أن يقوم طالب الترخيص بتقديم دراسة فنية معدة من قبل أحد المكاتب الفنية المختصة بأعمال السلامة، والأمن الصناعي، ومكافحة الحريق، والمعتمدة من المديرية العامة للدفاع المدني توضح مدى الالتزام بالمواصفات، والاشتراطات الواردة بهذه اللائحة، وتمنح المخازن (أماكن التخزين) القائمة وقت صدور هذه اللائحة فترة زمنية مقدارها ستة أشهر يمكن تجديدها لفترة واحدة مماثلة لتطبيق الوارد بهذه اللائحة من اشتراطات, وتعليمات، وعلى الجهات المختصة بالبلديات مراعاة أن يكون منح الترخيص أو تجديده وفقاً للوارد بهذه اللائحة، وكذلك مراعاة عدم إصدار فسح لإدخال الكهرباء إلا بعد صدور موافقة الدفاع المدني للتأكد من توافر وسائل السلامة، ومكافحة الحريق وكفاءتها.
ثالثاً - يكون المكتب الفني الذي أعد الدراسة المذكورة أعلاه مسئولاً أمام الدفاع المدني، والجهات الأخرى ذات العلاقة عن جدية الدارسة، ودقتها، ومراقبة تنفيذها، كما يلتزم بتقديم شهادة نهائية تؤكد مطابقة المخزن للتعليمات، والاشتراطات الواردة بهذه اللائحة، كما يكون مسئولاً بالتضامن مع صاحب الترخيص عن أي تهاون أو تقصير في هذا الصدد.
رابعاً - يكون صاحب الترخيص مسئولاً عن السلامة في المخزن ( وله الحق في تعيين مسئول للسلامة) ويكون مسئولاً عن تنفيذ لائحة اختصاصات، ومهام مسئولي السلامة الصادرة عن سمو وزير الداخلية، ورئيس مجلس الدفاع المدني، كما يكون مسئولاً مباشراً عن عمل الفحوصات الشهرية، والاختبارات الدورية (كل 3 أشهر)، وذلك بالنسبة لمبنى المخزن نفسه، والأجهزة والتركيبات الكهربائية، والميكانيكية، وكذلك جميع وسائل السلامة، ومعدات الإطفاء، والمراقبة، والإنذار، وإصلاح أي عطل أو خلل فوراً.
خامساً - يلتزم صاحب الترخيص (مسئول السلامة) عند حدوث أي عارض أو حادث ينطوي على درجة عالية من الخطورة بمحاولة فصل، أو إيقاف مصدر الخطورة فوراً، وإخلاء المخزن، وإبلاغ مركز الدفاع المدني المختص فوراً للنظر في الإجراء الواجب اتخاذه.
سادساً - يلتزم صاحب الترخيص (مسئول السلامة) بتخصيص سجل يسمى (سجل السلامة ومكافحة الحريق) وفقاً للنموذج المعد من قبل الدفاع المدني تختم جميع صفحاته بختم الدفاع المدني المختص، وتدون فيه جميع الفحوصات الشهرية، والاختبارات الدورية لمبنى المخزن والأجهزة والتركيبات الكهربائية، والميكانيكية، وكذلك جميع أجهزة السلامة والإنذار، ومكافحة الحريق من حيث تاريخ الفحص، والجهة القائمة به والمعدات، والأساليب المتبعة، ونتائج الفحص، أو الاختبار، وعمليات الإصلاح والترميم، وما إلى ذلك من بيانات، ويحتفظ بالسجل في إدارة المخزن، ليكون تحت تصرف مندوب الدفاع المدني في جميع الأوقات للاطلاع، وتدوين الملاحظات.
سابعاً - يجب تدريب جميع العاملين في المخزن على أعمال السلامة، والإطفاء، والإخلاء، والإسعاف في المدارس، ومعاهد التدريب الوطنية المتخصصة والمعتمدة من المديرية العامة للدفاع المدني، أو بالتنسيق مع المديرية العامة للدفاع المدني في المناطق التي لا توجد فيها مثل هذه المدارس، أو المعاهد لعقد دورات تدريبية لهذا الغرض بحيث تتحمل الجهة طالبة التدريب تكاليف ( أو حصتها من تكاليف) الدور على أساس تكلفة المتدرب الواحد.
ثامناً - يجب تعيين واحد أو أكثر من العمال المتدربين على أعمال السلامة والإطفاء، ليكون مسئولاً عن الإشراف على المخزن في غير أوقات الدوام وأيام العطلات، كما يجب تدريبه جيداً على اتخاذ الخطوات اللازمة في حالات الطوارئ لحين وصول فرق الدفاع المدني.
تاسعاً - يلتزم صاحب الترخيص ( مسئول السلامة) بالتنسيق المباشر مع مركز الدفاع المدني المختص بوضع خطة للتدخل، ومكافحة الحريق لتنفيذها في أوقات الطوارئ وتدريب العاملين على الإجراءات التي يجب عليهم اتخاذها لحين حضور فرق الدفاع المدني.
عاشراً - تمثل الاشتراطات الواردة بهذه اللائحة الحد الأدنى من اشتراطات السلامة والوقاية الواجب مراعاتها في أماكن التخزين الخاضعة لهذه اللائحة، لذا يجب تطبيقها بكل دقة وعدم الإخلال بأي اشتراط منها، كما يجوز للمديرية العامة للدفاع المدني بقرار من المدير العام وفقاً لتقديره في خطورة الحالة المعروضة إضافة بعض الاشتراطات غير الواردة في هذه اللائحة.
حادي عشر - يجوز للجان الدفاع المدني وضمن حدود اختصاصها الإقليمي إعفاء أماكن التخزين الواقعة على الطرق الخارجية والمعزولة تماماً عن العمران من شرط، أو أكثر من الشروط الواردة بهذه اللائحة بشرط ألا يترتب على هذا الإعفاء أي إخلال بسلامة المخزن أو حياة العاملين.
القسم الثاني
شروط السلامة والوقاية ومكافحة الحريق

يتضمن هذا القسم في البند الأول عرضاً لشروط السلامة، والوقاية، ومكافحة الحريق في مباني المستودعات موضوع اللائحة، وفي البند الثاني تحديداً لقواعد السلامة، والاشتراطات الوقائية الواجب مراعاتها في عمليات التخزين.
أولاً :-
شروط السلامة والوقاية ومكافحة الحريق في المستودعات
1- الموقع والمبنى :
أ- يجب أن يكون موقع مباني المستودعات على مسافة آمنة من حدود المباني المجاورة وفقاً لمتطلبات البلديات، والجهات الأخرى ذات العلاقة، وأن تكون هناك مسافة كافية تفصلها عن المحلات الخطرة وفقاً لمتطلبات الدفاع المدني بعد معاينة الموقع، مع مراعاة أن تقام المستودعات الرئيسية خارج الأحياء السكنية، الصناعية، والتجارية، وفي نطاق المناطق التي قد تحددها الجهات المختصة بتخطيط وتجميل المدن، وعلى البلدية باعتبارها صاحبة الحق في منح الترخيص التحقق من استيفاء كافة الاشتراطات، وموافقات الجهات المعنية قبل منح الترخيص.
ب- يجب أن تكون المداخل، والطرق الموصلة للمستودع ممهدة وبعرض كاف لمرور سيارات الدفاع المدني، والإطفاء الكبيرة الحجم، وبما يكفل وصولها للموقع من عدة جهات مختلفة.
ج- يجب إنشاء جميع مستودعات التخزين من مواد غير قابلة للاشتعال، وتقاوم الأحمال الحرارية العالية.
د- يتم إعداد أرضية المستودع بميول جانبية تسمح بتصريف مياه الإطفاء بسهولة إلى مجاري الصرف.
2- سلامة الهيكل الإنشائي والحماية من الانتشار الخارجي للحريق :
أ- يجب تصميم الهيكل الإنشائي للمبنى والحوائط الخارجية من مواد غير قابلة للاشتعال، ومقاومة للحريق طبقاً للمواصفات الفنية والهندسية الصادرة من الجهات المختصة كالبلدية، والهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس.
ب- ألا تقل التكسية الخارجية لحوائط المبنى عن الدرجة (أ) وهي المواد غير القابلة للاشتعال.
3- أنواع المستودعات :
تنقسم المستودعات إلى ثلاثة أنواع :
أ-المستودعات الرئيسية أو المستقلة :
وهي المستودعات التي تقام في بناء مستقل معزول ومعد خصيصاً للتخزين.
ب- المستودعات التي تشكل جزءاً من مجموعة المباني المرتبطة بالمصنع، وقد تتطلب الضرورة ذلك إذا تعذر إقامة المستودع في مبنى منفصل، ويراعى في هذه الحالة أخذ رأي الدفاع المدني في إقامة المستودع، للتحقق من توافر شروط السلامة وفي حالة الموافقة على إنشائها يجب أن تفصل المستودعات تماماً عن باقي المبنى بحوائط من مواد مقاومة للنيران لمدة لا تقل عن ساعتين.
ج- المستودعات الوسيطة :
وهي مخازن فرعية يطلق عليها مخازن الخدمة – تقام ضمن مبنى الإنتاج ويتم تزويدها بالمواد، والخامات من المستودع الرئيسي بما يكفل تشغيل المصنع لفترة محدودة، ويجب أن تفصل عن مواقع الإنتاج بجدران قاطعة للنيران ومقاومة للحريق.
4- تصنيف المستودعات من حيث احتمالات تعرضها لخطر الحريق :
أ- مستودعات تخزين ذات شحنة حريق تزيد على 2000 ميجا جول / المتر المربع من مساحة الأرضية وتعتبر شديدة الخطورة.
ب- مستودعات تخزين ذات أرفف عالية يتجاوز ارتفاعها ثمانية أمتار مما يشكل بعض الصعوبات في عملية مكافحة الحريق في حالة نشوبه لا قدر الله.
لذا يراعى الاحتياطات الوقائية، ووسائل مكافحة الحريق بالنوعين الأخيرين.
شحنة الحريق :
يقصد بها جملة محتويات مبنى التخزين من المواد، والمنقولات القابلة للاشتعال ووحدة القياس العالمية لشحنة الحريق هي الميجا جول لكل متر مربع من مساحة الأرضية.
5- تجزئة المستودع :
يجب أن تقسيم المباني المخصصة للتخزين ذات الأحجام والمساحات الكبيرة إلى وحدات صغيرة، وذلك بإقامة فواصل من مواد لها مقاومة للنيران بحيث يصعب نفاذ النيران منها، وبذلك يمكن حصر الحريق داخل الحيز المحدود دون الانتشار إلى باقي المبنى، ويقصد بالفواصل – الجدران التي تقام لتقسيم المبنى, كذلك الأسقف إذا كان المبنى متعدد الطوابق، وإذا اقتضى الحال وجود فتحات بالفواصل كفتحات الأبواب والنوافذ, فيراعى أن تكون أبوابها من الأنواع المقاومة للنيران، وأن تكون من الأنواع التي تغلق تلقائياً عند حدوث حريق، ويفضل أن يخصص الحيز الواحد لنوع معين من المخزونات حتى يمكن الفصل بين أنواع الخطورة المختلفة، كما يجب فصل أماكن الشحن والتفريغ والتغليف عن باقي المستودع بحوائط مقاومة للنيران لحمايته من مسببات الحريق.
6- التركيبات والتمديدات الكهربائية ووسائل الإضاءة :
أ- يجب أن تكون من الأنواع المأمونة المانعة من حدوث إشعاعات حرارية والمعزولة ضد الانفجار ، وأن تكون مطابقة للمواصفات الفنية الصادرة من الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس.
ب- يمنع استخدام المصابيح ذات اللهب ، أو المعلقة في أسلاك ، وأن تكون جميع المصابيح داخل حوافظ زجاجية.
ج- أن تكون التمديدات ضمن مواسير عازلة ، وأن يتم تركيب قاطع عام للتيار الكهربائي بعد انتهاء يوم العمل اليومي, بالإضافة إلى القواطع الفرعية لمختلف الأقسام.
د- يتم تركيب كافة المعدات والتجهيزات الكهربائية بمعرفة جهة فنية متخصصة.
هـ- تجرى الصيانة الدورية لكافة الأعمال الكهربائية بمعرفة فنيين متخصصين لإصلاح أي خلل في حينه.
7- التهوية وتكييف الهواء :
أ- يجب توفير التهوية الطبيعية والميكانيكية بما يكفل تجديد الهواء بكافة أرجاء المستودع ، وعدم تراكم الأبخرة أو الغازات.
ب- يراعى أن يتم تصميم وتركيب وصيانة كافة أنظمة التهوية الميكانيكية والتكييف ومجاري التهوية طبقاً لمواصفات الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس بما يحول دون انتشار الحريق ، أو الدخان والغازات الساخنة من جزء لآخر بالمبنى.
ج- يجب أن لا تستخدم سلالم النجاة والردهات كطرق إرجاع لأنظمة التهوية ، وفي حال استخدام فراغ السقف كفراغ للإرجاع ، فيجب ألا يتجاوز امتداده حدود حواجز الحريق الرأسية ما لم تكن هذه المناطق مزودة بكواشف للدخان متصلة بنظَام إنذار آلي للحريق لإعطاء تحذير مبكر بتسرب الدخان ، ولإغلاق نظَام سحب الهواء.
د- تزود وحدات التكييف المركبة في الحوائط الخارجية لمبنى التخزين بإطار خارجي من ألواح الصلب ، لمنع سقوطها للخارج في حالة حدوث حريق.
8- وسائل النجاة :
أ- يجب توفير طرق النجاة ، والمخارج اللازمة من أبواب رئيسية أو مخارج طوارئ بما يحقق إخلاء المستودع من الأشخاص والناقلات بالسرعة المناسبة في حالة نشوب حريق ، أو التعرض لأية مواقف طارئة ، وبصفة عامة يجب أن يتوفر في مباني التخزين طريقان للنجاة على الأقل.
ب- أن تؤدي طرق النجاة إلى مخارج نهائية توصل إلى خارج المبنى حيث التهوية الكافية.
ج- يجب توفير مخارج الطوارئ اللازمة لاستخدامها في عملية إخلاء المبنى في حالات الطوارئ بحيث لا تزيد المسافة التي يقطعها الشخص من أي نقطة بالمبنى للوصول إلى طريق النجاة على 15 متراً ، وبما يكفل إخلاء المستودع خلال مدة لا تزيد على ثلاث دقائق، ويراعى أن تكون المخارج في اتجاهات متعددة، وأن تفتح أبوابها للخارج، وتكون سهلة الاستخدام.
د- بالنسبة للمستودعات الكبيرة المصممة لدخول السيارات، والناقلات للتحميل والتفريغ، بالإضافة إلى الاشتراطات السابقة, يراعى أن تكون الأبواب المخصصة لذلك باتساع كاف، ومناسب، لتيسير خروج هذه الناقلات في حالات الخطر، ودخول معدات الإطفاء إذا تطلب الأمر، مع توفير مخرج احتياطي للطوارئ يستوعب مرور هذه الوسائل.
هـ- تعرض مخططات الموقع على الدفاع المدني للتحقق من كفاية، وملاءمة الطرق والمداخل، والمخارج حسبما تقتضيه مساحة الموقع، وطبيعة العمل به، وعدد العاملين والمترددين عليه.
و- إنارة طرق النجاة والمخارج:
يتم إنارة اللوحات الإرشادية المشيرة إلى طرق النجاة، وكذا لوحات المخارج بإشارات ضوئية واضحة تغذى من مصدرين أحدهما المصدر الرئيسي للإنارة بالموقع، والآخر مصدر احتياطي بواسطة البطاريات السائلة، وذلك لضمان إضاءة هذه اللوحات وقت الطوارئ، وعند انقطاع التيار الكهربائي، لتيسير عملية الإخلاء وخروج الأشخاص من المبنى.
9- تجهيزات ومعدات مكافحة الحريق :
أ- حنفيات الحريق (محابس الإطفاء) :
يجب تجهيز الموقع بشبكة أنابيب لمياه الإطفاء طبقاً للمواصفات العربية السعودية – يركب عليها مخارج حنفيات حريق من النوع الأول، والأقطار المستخدمة بمراكز الدفاع المدني، وتحدد أعدادها، وأماكنها بالتنسيق مع الدفاع المدني طبقاً لموقع ومساحة المستودع على أن يركب بالقرب من كل باب من أبواب المداخل أو المخارج حنفية حريق ذات مخرجين، وتزود كل حنفية بخرطومي إطفاء بطول 20 متراً، وقاذف مياه متعدد الاستخدام .
ب- بكرات خراطيم الإطفاء :
وهي عبارة عن بكرات معدنية يلتف حول كل منها خرطوم طول من 20-30 متراً وقطر من 1-1.5 بوصة يتصل بمصدر المياه المضغوطة، والطرف الآخر في نهايته فوهة خروج بقاذف مائي معدني، ويمكن للعاملين بالموقع وأفراد السلامة استخدامها بسهولة وتخصص بكرة بخرطوم لكل 300 متر مربع من المساحة.
ج- مصادر مياه الإطفاء :
يجب توفير الماء اللازم لأعمال مكافحة الحريق مع تركيب خزان مياه، أو أكثر يزود بماكينات الضغط المناسبة، لإمداد شبكة مياه الإطفاء بكميات المياه اللازمة، وبالضغوط الملائمة لتغذية حنفيات الحريق، وبكرات الخراطيم ونظَام الإطفاء التلقائي.
د- طفايات الحريق اليدوية :
يزود المستودع بالعدد اللازم من طفايات الحريق اليدوية ( بودرة كيميائية جافة – ثاني أكسيد الكربون – ماء) حسب نوعيات المواد المخزنة بعد المعاينة الميدانية بمعرفة مسئول السلامة بالتنسيق مع مركز الدفاع المدني المختص، وتخصص طفاية 12 كجم لكل 150 متراً مربعاً من المساحة لاستخدامها بمعرفة العاملين لمواجهة أي حريق عند بدء نشوبه.
10- أنظمة الإنذار الآلي والإطفاء التلقائي :
أ- يجب تجهيز المستودعات الرئيسية (المستقلة) بنظَام الإنذار الآلي (رؤوس كاشفة حساسة للحرارة أو الدخان) وكذلك نظَام الإطفاء التلقائي باستخدام رشاشات المياه الأتوماتيكية، ويستثنى من ذلك المستودعات التي يتم بها تخزين مواد غير قابلة للاشتعال كالحديد – الأسمنت 000 الخ.
ب- تجهيز باقي أنواع المستودعات بنظَام الإنذار الآلي، ويفضل تجهيزها أيضاً بنظَام الإطفاء التلقائي باستخدام رشاشات المياه، ويخضع ذلك لتقدير الدفاع المدني بعد عرض المخططات وفقاً لما تقتضيه مساحة المستودع، وموقعه ومدى تعرضه للأخطار.
ج- يتم اختيار أنظمة الإنذار، والإطفاء الآلية المناسبة بعد دراسة الموقع بمعرفة جهة، أو شركة فنية متخصصة, على أن يتم التصميم، والتركيب طبقاً للمواصفات الفنية المعتمدة من الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس.
د- يجب ربط أنظمة الإنذار الآلي والإطفاء التلقائي بغرفة المراقبة والتحكم ويعين بها خدمة مستمرة على مدار الـ 24 ساعة يومياً، ويكون الأفراد المعينون لهذا الغرض مؤهلين ومدرّبين على القيام بواجباتهم.
هـ - يراعى توفير وسيلة اتصال تلفونية بالموقع، وعلى الأخص بغرفة المراقبة لسرعة الإبلاغ عما يقع من أخطار، مع توفير لوحة تدون عليها أرقام تليفونات مركز الدفاع المدني، وشرطة النجدة، والخدمات المختلفة التي تتطلبها طبيعة العمل بالموقع.
ثانياً :
قواعد السلامة والاشتراطات الوقائية الواجب مراعاتها في عمليات التخزين
1- يجب أن يتم التخزين طبقاً لقواعد السلامة بأحد الأسلوبين الآتيين :-
أ- التخزين على رفوف عالية :
تخزن البضائع فوق قواعد ثم توضع على الرفوف بواسطة رافعة، ويجب أن تكون الرفوف من مواد مقاومة للحريق، ويراعى أن يكون عرض الرف يساوي ضعف عرض القاعدة التي تستقر عليها البضاعة، وأن لا تقل المسافة الفاصلة بين رفين متقابلين عن 180 سم.
ب- التخزين على هيئة رصّات :
يجب في هذه الحالة مراعاة الآتي :
ب-1 - أن تكون الرصات بحجم مناسب وفقاً لنوعية المواد المخزنة، ومساحة المخزن.
ب-2- أن يفصل بين مجموعات الرصات فواصل (ممرات) مناسبة بهدف وقاية باقي الرصات عند نشوب حريق في إحداها، ومن أجل تمكين العاملين ومعدات الإطفاء من القيام بعملية حصر الحريق، ومكافحته من خلال تلك الممرات.
ب-3 - يجب ألا يقل عرض الفاصل (الممر) عن 120 سم في المخازن التي لا تسمح أبوابها بدخول السيارات للتفريغ أو التحميل.
ب-4 - المخازن الكبيرة التي تجري أعمال التفريغ والتحميل فيها بواسطة السيارات يجب أن تكون الأبواب والممرات باتساع كاف يستوعب سيارات النقل، وسيارات الإطفاء، والخدمات العامة لمواجهة الطوارئ.
ب-5 - يفضل تحديد مواقع الرصّات بعلامات واضحة على الأرضيات حتى يراعى الالتزام بها.
ب-6 - يراعى تطبيق مبدأ التخزين النوعي، وذلك بتخصيص مخازن مستقلة للنوعيات المتشابهة من المواد.
ب-7 - يجب ألا يبلغ ارتفاع الرصّات حتى مستوى السقف، وأن تترك مسافة أمنية لا تقل عن 100 سم بين أعلى الرصات وبين سقف المستودع، وأن تكون الرصات بعيدة عن النوافذ والأبواب والممرات.
ب – 8 - أن يتم وضع الرصّات فوق قوائم ترفعها عن سطح الأرض بمسافة 15 سم لتفادي الرطوبة التي تعتبر من أسباب الاشتعال الذاتي، ولمنع اتصال مياه الإطفاء بالبضائع في حالة حدوث حريق لا قدر الله.
2- يمنع التدخين منعاً باتاً، كما يمنع إشعال أي نيران، أو استعمال أجهزة التسخين، أو أي معدات حرارية، وتعلق لافتات تحذيرية في كافة أرجاء المستودع باللغة العربية، ويجوز أن تكون بلغات أخرى بالإضافة إلى اللغة العربية.
3- إذا تطلب الأمر تخزين المواد الخطرة مثل المواد الكيماوية المختلفة – السوائل البترولية – الغازات المسالة 00 الخ فيجب أن يخصص لكل نوع مستودع مستقل مستوفٍ للاشتراطات الوقائية الخاصة بكل نوع، وفي هذه الحالة يجب استطلاع رأي المديرية العامة للدفاع المدني بالنسبة لهذه النوعيات، لتحديد اللوائح أو الاشتراطات الوقائية الواجبة التنفيذ.
4- يجب تلافي مسببات الاشتعال الذاتي بالتحقق من توافر التهوية الجيدة للرصّات، وتفادي أخطار الرطوبة أو تكون البكتريا، أو الارتفاع غير العادي في درجة الحرارة.
5- يجب أن يكون استخدام المعدات الميكانيكية الخاصة بالرفع، والنقل محدوداً للغاية، وأن تكون من الأنواع التي لا يصدر عنها شرر، وذلك بتركيب جهاز مانع الشرر في العوادم.
6- يراعى بصفة دائمة خلو الطرقات، والممرات، وأماكن بكرات الخراطيم وطفايات الحريق من أي معوقات.
7- يراعى تجميع المخلفات والمهملات في أوعية خاصة، والتخلص منها أولاً بأول في الأماكن المخصصة لذلك بعيداً عن مناطق التخزين أو التصنيع.
8- يجب توفير الوقاية، الحراسة اللازمة للمستودعات من الخارج لمنع امتداد أي حريق، أو لهب خارجي إليها، وضبط أي أعمال مخالفة للأنظمة.
9- عند انتهاء العمل اليومي بالمستودع، وقبل غلقه يجب التأكد من عدم وجود أي مصدر للاشتعال، ومن إيقاف المعدات والآلات مع فصل التيار الكهربائي عن طريق السكين العمومية بعد تفقد المستودع.
10- يتم عمل التوعية اللازمة للعاملين بصفة دورية لترسيخ قواعد السلامة والوقاية بالمستودع.
ثالثاً : متطلبات عامة :
1- مسئول السلامة :
أ- يعين مسئول للسلامة في مستودعات التخزين الرئيسية يكون مؤهلاً لهذا العمل، ويتولى مهام ومسئوليات الدفاع والسلامة بالموقع وفقاً للائحة مسئوليات المختص بأعمال السلامة والأمن الصناعي في الوزارات، والمصالح الحكومية والجهات ذات الشخصية المعنوية العامة، والمؤسسات الخاصة، ويكلف بإعداد خطة للطوارئ، والتدخل في حالات الحوادث المختلفة، وتكوين فرق السلامة وتوزيع المهام والواجبات.
ب- بالنسبة للمستودعات التي تشكل جزءاً من مبنى الموقع أو المصنع وكذا المستودعات الوسطية بمواقع الإنتاج يسند هذا العمل إلى المسئول عن أعمال السلامة بالموقع.
2- التدريب :
يجب تدريب العاملين بالمستودع على أعمال السلامة طبقاً لما ورد بالبند سابعاً من القسم الأول من هذه اللائحة, مع إجراء التدريبات اللازمة بصفة دورية للتحقق من إلمامهم بتعليمات السلامة، والوقاية من الحريق ومكافحته واستخدام المعدات المتاحة مثل بكرات الخراطيم وطفايات الحريق اليدوية.
3- الإسعافات الأولية :
يجهز المستودع بمعدات الإسعافات الأولية التي تتناسب مع الأخطار المحتملة (مطهرات – ضمادات – أدوية للجروح والحروق – وسائل إنعاش أولية وغيرها) وأن يكون جانب من العمال مدرباً ومؤهلاً في أعمال الإسعافات الأولية.
4- اللوحات الإرشادية :
يجب توفير اللوحات، واللافتات الإرشادية، والتحذيرية اللازمة لتوضيح تعليمات السلامة، والإجراءات الواجب اتخاذها في حالات الطوارئ، ولافتات منع التدخين أو إشعال نيران 00 الخ، وتعليقها في أماكن ظاهرة بالمستودع، وأن يتم إعداد تلك اللوحات طبقاً للتصميم المعتمد من الدفاع المدني.
5- الملابس والمهمات الوقائية :
على صاحب العمل أن يوفر للعاملين بالمستودع الملابس والتجهيزات التي تتطلبها طبيعة العمل ومخاطره لحمايتهم ويُلزم العاملين بارتدائها واستخدامها في أوقات العمل.



التوقيع:

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ليل غير متصل  
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منُتدى أنظمة الجهات الرّسمية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لائحة شروط السلامة وسبل الحماية الواجب توافرها في ورش إصلاح السيارات والآليات ليل منُتدى أنظمة الجهات الرّسمية 0 27 Aug 2009 03:13 PM
لائحة شروط السلامة وسبل الحماية الواجب توافرها في مراكز المعاقين ليل منُتدى أنظمة الجهات الرّسمية 0 27 Aug 2009 01:05 AM
لائحة شروط السلامة وسبل الحماية الواجب توافرها في المعامل والمختبرات ليل منُتدى أنظمة الجهات الرّسمية 1 27 Aug 2009 01:02 AM
لائحة شروط السلامة وسبل الحماية الواجب توافرها في المخابز ليل منُتدى أنظمة الجهات الرّسمية 0 27 Aug 2009 12:46 AM
لائحة اشتراطات السلامة وسبل الحماية الواجب توافرها في المباني السكنية والإدارية ليل منُتدى أنظمة الجهات الرّسمية 0 23 Aug 2009 12:23 AM


الساعة الآن 11:25 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 تطوير موقع الجادية الرسمي
المواضيع تعبر عن رأي صاحبها وليس لإدارة المنتدى أدنى مسؤولية في ذلك